أولاد بـريــــــــش


أكبَـر تجمُّع لأولاد بـرِّيشْ على النـَّت، هنـا نجتمع لنبدع و ندوِّن إبداعاتنا، مشاركتك تزيدنا حماسا لنرقى بمنتدانا...
مرحبا بك بيننا لنقدم لـ " بريش" معًا أجمل صورة بأقلام مثقـفي بـريش..
لا تتردد في التسـجيل لتحجز لك مكانا بين خيرة أبناء بـريشْ..

فيـصل بن غالم/بلجيكا.


منتدى يجمع أبناء بريش و يستقبل إبداعاتهم
 
الرئيسيةبوابة المنتدىبحـثالتسجيلدخولالتسجيل

 


شاطر | 
 

 عالم البرمجة 1

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 565
نقاط : 4697
الســــــمعة : 19
تاريخ التسجيل : 13/02/2009
العمر : 44
الموقع : http://ouledberriche.ahlamontada.net

مُساهمةموضوع: عالم البرمجة 1   الأربعاء أبريل 29, 2009 12:49 pm

ينتقل عالم البرمجة من ثورة إلى أخرى تتخللها فترات قصيرة من الاستقرار .ويبدو أن المبرمجين لا يتعلمون أبدا أن ما يفعلونه اليوم شيء مؤقت , فأمامهم الكثير والكثير ليتعلمونه, وغالبا ما يؤدي هذا الشيء الجديد إلى إلغاء كل ما سبقه بطريقة تستغرق بعض الوقت لتصنيفها, ولهذا فإن التطور المتلاحق الذي تلهث له الأنفاس قد لا يكون ثورة بالمعنى التقليدي بل ثورة أقرب إلى الفوضى من شدة ما يصاحبها من اضطراب وعدم تنظيم.
نحن الآن نمر بفترة من الاستقرار والسكون في ظل لغات البرمجة لنظام ويندوز ولينوكس واللغات التي تعمل على أكثر من نظام تشغيل. ولكن هذه الاستقرار والسكون مهدد بالتغير والانقلاب المفاجيء .. ولابد أن نعرف إلى أين يسير هذا التطور.

ظاهرة جافا

لغة الجافا ظاهرة تستحق الدراسة فقد ظهرت فجأة من لا شيء على يد شركة صن مايكروسيستمز وحققت شهرة كبيرة في السنوات الأخيرة, وليس من الحكمة تحليل هذا الأمر بعد أن وصلت جافا إلى ما وصلت إليه, فربما يكون سبب هذه الشهرة هو التشابه مع لغة جافاسكريبت javascript التي تستخدم في برمجة مواقع الويب ومتصفحات الإنترنت, وبغض النظر عن هذا السبب أصبح فجأة عليك كمبرمج أن تعرف ما هي جافا .

ومهما كان السبب في شهرة جافا فقد أثبتت نفسها كلغة لتصميم هيكل البرنامج, ويبدو أنها ستظل كذلك لفترة طويلة. وهنا تبدأ القصة, فلغة تصميم هيكل البرنامج هي نفسها المستخدمة في بناء برنامج أو تطبيق يعمل تحت نظام تشغيل معين, وفي الأيام الأولى للدوس وأنظمة التشغيل الأخرى الموجهة بأسطر الأوامر, لم يكن هناك حاجة إلى لغة برمجة تحدد هيكل البرنامج المطلوب, ولكن عندما أصبحت الأزرار والنوافذ أمرا تقليديا شائعا, كان من الصعب الاستمرار في البرمجة بدون مساعدة, ولغة تصميم هيكل البرامج عبارة عن مكتبة من الأكواد التي تنفذ المهام المشتركة مثل إنشاء النوافذ والفورمات والأزرار والقوائم المنسدلة ودوائر الاختيار وغيرها.

فيجوال بيسك ونهايةالمطاف

لأن لغات البرمجة الموجهة بالعنصر object-oriented programming لاقت اقبالا كبيرا فقد أصبحت الهياكل الأولى للبرامج عبارة عن مكتبات صالحة للإستخدام في لغات البرمجة الموجهة بالعنصر مثل لغة C++. وقامت مايكروسوفت بابتكار ما يعرف باسم فئات أو مجموعات البرمجة Microsoft Foundation Classesلمبرمجي لغة .C++ ولكن هذا جعل المبرمجين باللغات الأخرى يفتقرون إلى الوسائل السهلة لإنشاء برامج ويندوز. ولحل هذه المشكلة قامت مايكروسوفت بشراء لغة فيجوال بيسك من شركة كوبر سيستمز واصبحت ملكها, وقد اثبتت لغة فيجوال بيسك نجاحا منقطع النظير, وربما يعد نجاحها الكبير هذا أكبر خطأ في تاريخ البرمجة !!

أثرت لغة فيجوال بيسك تأثيرا كبيرا على عالم البرمجة لا يمكن إنكاره فقد ساعدت على إنشاء برامج ويندوز بسرعة وكفاءة, والسبب في ذلك أنه عند ظهور لغة فيجوال بيسك لأول مرة ,لم تكن لغة موجهة بالعنصر object-oriented ولم تستخدم هيكلا واضحا في البرمجة. كل ما فعلته هو أنها قامت بتجميع فوري للوسائل المستخدمة في إنشاء الفورمات وكتابة كود يستخدم هذه الوسائل. ففكرته عبقرية وفعالة, واصبحت لغة فيجوال بيسك ثورة بالنسبة لمبرمجي ويندوز وما زالت أكثر لغات البرمجة استخداما لنظام ويندوز, ولكنها لغة ذات نهاية فعالة.

وبمرور الوقت أضافت مايكروسوفت خصائص عديدة موجهة بالعنصر لفيجوال بيسك وأغلبها غير مستخدم من قبل المبرمجين, ثم واجهت مايكروسوفت مشكلة صيانة وتطوير لغة فيجوال بيسك بمعزل عن أخواتها من لغات البرمجة التي تسوقها, فكان عليها أن تسوقMFC و ATL و فيجوال بيسك وأي لغات أخرى مثل J++ التي تطورها حاليا.

ابتكار أدوات البرمجةبجافاAWT

في الوقت الذي أصبح فيه كل شخص يتحدث عن جافا وتأثيرها تم تجاهل الابتكارات الأخرى التي ظهرت في نفس التوقيت , أو بمعنى أدق تم ا ستخدامها لتساهم أيضا في نجاح لغة جافا. حقيقة نجاح جافا أن التقنية التي صاحبتها أهم بكثير وأكبر قيمة من اللغة نفسها. فقد استغلت جافا فكرتين قديمتين وأحيتهما مرة أخرى: فكرة الآلة الصورية Virtual Machine وهيكل البرنامج framework استخدمت الآلة الصورية لفترة طويلة في تطبيق اللغات عالية المستوى بل إن فيجوال بيسك قد استخدمت تقنية الآلة الصورية بشكل ما مثلما فعلت لغة باسكالUCSD التي كانت من اللغات الشعبية في أواخر الثمانينات, أي أن هذه التقنية ليست جديدة على الإطلاق, ولكن جافا استطاعت أن توظف الفكرة في صالحها بذكاء شديد, فتقنية الآلة الصورية قديما كانت مرادفة للبرامج البطيئة ولكن لسبب ما لم تهتم جافا بهذا العيب على الإطلاق.

تقنية الآلة الصورية عبارة عن برنامج يساعد على تشغيل البرنامج المكتوب بكود لغة معينة على جهاز الكمبيوتر, فمثلا إذا صممت برنامج بلغة جافا فكل ما تحتاجه هو تشغيله على (أي) جهاز كمبيوتر و(أي) نظام تشغيل ولاحظ القوسين حول كلمة أي, وهذا ما يجعل جافا لغة مستقلة عن نظام التشغيل, أي أن البرامج المصممة بها تعمل على أي نظام تشغيل سواء كان ويندوز أو لينوكس أو أبل ماكنتوش أو غيرها.

ليس هذا كل شيء, فما سنقوله الآن أكثر أهمية ويغفله الكثير من الناس.. فوجود تقنية الآلة الصورية ولغة برمجة لا يكفي لتصميم برنامج شيق, ولا يمكنك إنشاء نوافذ وأزرار بسهولة وبقية واجهة الاستخدام التي تحتاجها.(نظريا يمكنك عمل اتصال مباشر بالوظائف التي تقوم بإنشاء مثل هذه العناصر ) ولكن من الصعب تطبيق ذلك كما أن ذلك قد يؤدي إلى الغاء ميزة الاستقلال عن نظام التشغيل. فكل ما تحتاجه كمبرمج جافا هيكلا أو تصميما مستقلا عن نظام التشغيل وهو ما نسميه بأدوات البرمجةبجافاJava Another Windowing Toolkit وهى عبارة عن مجموعة من الفئات والمجموعات البرمجية التي تستخدم في تصميم واجهة الاستخدام وضوابط التحكمcontrols في هذه الواجهة وتتميز هذه الأدوات أيضا بخاصية الاستقلال عن نظام التشغيل ونوع جهاز الكمبيوتر ,وهذه الميزة بالذات هي التي دقت ناقوس الخطر في شركة مايكروسوفت . وكانت المشكلة الوحيدة التي تواجه جافا أن البرنامج المصمم بها سيبدو مختلفا عن البرامج المصممة بنظام ويندوز وذلك لأن النوافذ والأزرار والخلفيات وغيرها مصممة من خلال أدوات البرمجة بجافا AWT وليس من خلال نظام التشغيل الذي يعمل على الجهاز.

عامل الويب

السبب في أهمية استقلال لغات البرمجة عن أنظمة التشغيل ونوع أجهزة الكمبيوتر معقد للغاية, فاذا كنت تصمم برنامج مستقلا لقطاع عريض من الناس فأنت تحتاج للتركيز على أشهر أنظمة التشغيل عند الأفراد الذين يستهدفهم البرنامج الذي تصممه- وهو نظام الويندوز عادة.

وبعد الانتهاء من تصميم البرنامج لا يفكر أحد إلا نادرا في تحويل البرنامج إلى أنظمة تشغيل أخرى, وقد غيرت الإنترنت من هذا المفهوم, لأنها تقوم بدور يشبه نظام التشغيل المستقل الموحد عالميا الذى يربط بين كل أنواع الأجهزة الأخرى بغض النظر عن المعدات أو أنظمة التشغيل أو نوع أجهزة الكمبيوتر المستخدمة, وبالنسبة للعديد من التطبيقات تعد الإنترنت فرصة ذهبية لابد من اقتناصها ومن الحماقة تضييعها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ouledberriche.ahlamontada.net
 
عالم البرمجة 1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أولاد بـريــــــــش :: منديات الكمبيوتر :: لغات البرمجة-
انتقل الى: