أولاد بـريــــــــش


أكبَـر تجمُّع لأولاد بـرِّيشْ على النـَّت، هنـا نجتمع لنبدع و ندوِّن إبداعاتنا، مشاركتك تزيدنا حماسا لنرقى بمنتدانا...
مرحبا بك بيننا لنقدم لـ " بريش" معًا أجمل صورة بأقلام مثقـفي بـريش..
لا تتردد في التسـجيل لتحجز لك مكانا بين خيرة أبناء بـريشْ..

فيـصل بن غالم/بلجيكا.


منتدى يجمع أبناء بريش و يستقبل إبداعاتهم
 
الرئيسيةبوابة المنتدىبحـثالتسجيلدخولالتسجيل

 


شاطر | 
 

 بعد عرض فيلمه 'الخارجون عن القانون': رشيد بوشارب الجزائري الذي أثار غضب الفرنسيين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
aUboY
وسام المنتدى الشـــــرفي
وسام المنتدى الشـــــرفي
avatar

عدد المساهمات : 1064
نقاط : 4549
الســــــمعة : 50
تاريخ التسجيل : 17/05/2010
العمر : 26
الموقع : www.ouledberriche.com

مُساهمةموضوع: بعد عرض فيلمه 'الخارجون عن القانون': رشيد بوشارب الجزائري الذي أثار غضب الفرنسيين   الأربعاء مايو 26, 2010 5:19 am


بعد عرض فيلمه 'الخارجون عن القانون': رشيد بوشارب الجزائري الذي أثار غضب الفرنسيين

من قال ان فيلم 'الخارجون عن القانون' فيه مغالطات تاريخية كذب، ومن قال انه ليس فيلما جزائرياً فهو لا يفقه في الفن السابع الجزائري شيئا. هذا ما خرج به كل من تابع وقائع الفيلم من إعلاميين ومدعوين عند عرضه يوم الجمعة 21 أيار ( مايو) في قاعة الموقار في وسط العاصمة وذلك بالموازاة بعرضه في مهرجان 'كان'.
المبادرة التي نظمها الديوان الجزائري للثقافة والإعلام تحت إشراف وزارة الثقافة الجزائرية وبإذن من المخرج شخصيا جعلت الحضور يتأثرون وينفعلون بشدة، كل واحد منهم بطريقته الخاصة ولمدة ساعتين وربع الساعة، التي تطلبها عرض الفيلم، وكأنه يعيش اللحظات التاريخية في توها وذلك نظرا لقوة تأثير الصورة على نفسية المشاهد.
أحداث الفيلم تروي فترة من الحقبة الاستعمارية تمتد من أحداث الثامن من ايار( مايو) 1945 إلى غاية استقلال الجزائر جسدتها عائلة جزائرية ترتزق من الفلاحة، جردت من أرضها بأمر من الحاكم الجزائري الخائن الملقب في تلك الفترة بالقائد وبضغط من العدالة الاستعمارية، اغتيل ربها، أدى الدور الممثل احمد بن عيسى، وسجن احد أبنائها، حيث تم نقله إلى سجن يقع في فرنسا، خلال تظاهرات الثامن من أيار ( مايو) 1945 عندما خرج الجزائريون، في كل من مدينة سطيف وقالمة وخراطة، لمطالبة الاستعمار الفرنسي بتجسيد وعده المتمثل في منحه الاستقلال مقابل المساعدة التي قدمها الجنود الجزائريون في استقلال فرنسا من النازية إبان الحرب العالمية الثانية، لتتطور أحداث القصة بعدما قام الابن الأصغر سعيد باغتيال القائد، أدى الدور العربي زكال، حيث قرر السفر رفقة أمه، أدت الدور الممثلة شافية بودراع، إلى فرنسا لتمكينها من رؤية ابنها المسجون في انتظار أن يلتحق بهم ابنها الثالث الذي جند كراهية من قبل المستعمر للمشاركة في حرب الهند الصينية وتحديدا في معركة 'ديان بيان فو' التي مُني بها جيش الاحتلال بهزيمة قاسية.
وفي فرنسا وبعد أن يلجأ سعيد، أدى الدور جمال دبوز، رفقة أمه إلى حي قصديري، يقع بـ 'نانتير '، يضطر الابن إلى الارتزاق من الدعارة بصفته 'مالكاً' لعاهرة تشتغل في حي بيغال الشهير. وهنا يبدأ في تكوين ثروة رغم المعارضة الشديدة لوالدته التي حرّمتْ على نفسها أن تأخذ الأموال التي كان يقدمها لها.
المخرج لم يكتف بسرد الحياة المعيشية للعائلة بل جعل منها نقطة انطلاق ليتطرق إلى نضال الجزائريين المقيمين في فرنسا من اجل استرجاع حقوقهم وحريتهم المسلوبة ويتجلى ذلك بعد خروج الابن السجين عبد القادر، أدى الدور سامي بوعجيلة، الذي تلقى تكوينا سياسيا في السجن الذي اعتقل فيه حيث تركت الفترة العقابية في نفسه أثرا كبيرا خاصة عندما تم إعدام احد الجزائريين بالمقصلة وملاقاته بأحد السياسيين المحنكين ،قام بالدور عزيز بوكروني، الذي لقنه دروسا في السياسة والطريقة التي يقوم بها لتجنيد المناضلين من اجل القضية الجزائرية وباجتماع شمل العائلة مرة أخرى لا سيما بعد عودة الابن المجند مسعود، أدى الدور رشدي زام. يقوم الابن عبد القادر بتوعية أخويه بضرورة النضال من اجل حرية موطنهم وهنا يقتنع مسعود بالفكرة فيما أبدى سعيد تحفظا إلا انه وعدهم بتقديم يد المساعدة عند الحاجة.
الفيلم الذي شد انتباه الجمهور إلى غاية نهايته أراد من خلاله المخرج أن يكون تكريما لكل من ساهم في استقلال الجزائر سواء كانوا عرباً أو فرنسيين لا سيما الذين اشتهروا بتسمية الحاملين للحقائب والذين أسندت لهم مهام جمع الأموال من المناضلين الجزائريين، كما قام بوشارب بتقديم تكريم خاص للملاكم الشهير الفقيد شريف حامية القاهر للملاكمين الفرنسيين في عقر دارهم، كما سلط فيه الضوء على ما كانت تقوم به المنظمة السرية 'اليد الحمراء' من جرائم بشعة في حق الجزائريين واختتم بنيل الجزائر استقلالها.
الفيلم مزج فيه رشيد بوشارب بين الإثارة والعنف والحب فكان عبارة عن فسيفساء حقيقية متنوعة لا يمكن أن يقدمها إلا كبار المخرجين العالميين.
وما يمكنه القول بالنسبة إلى فيلم رشيد بوشارب، المعروف باحترافيته في انجاز أفلام تتناول قضايا ذات بعد إنساني عالمي مثل فيلم لندن ريفير والسينغال الصغير، أنه بإمكانه أن يساهم في فتح نقاش جاد بين الضفتين فيما يتعلق الحقبة الاستعمارية وبالتالي أن يعيد الاعتبار لشهداء الثورة الجزائرية الذين ضحوا بالنفس والنفيس لاسترجاع سيادة موطنهم، مثلما كان الشأن بالنسبة إلى فيلم 'أنديجان' الذي كان له الفضل في رفع معاش قدامى المحاربين الجزائريين الذين شاركوا إلى جانب الفرنسيين إبان الحرب العالمية الثانية.

وكالة الانباء الايطالية(راي)


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ISLEM
وسام المنتدى الشـــــرفي
وسام المنتدى الشـــــرفي
avatar

عدد المساهمات : 1450
نقاط : 5485
الســــــمعة : 50
تاريخ التسجيل : 11/05/2010
العمر : 24
الموقع : http://ouledberriche.ahlamontada.net

مُساهمةموضوع: رد: بعد عرض فيلمه 'الخارجون عن القانون': رشيد بوشارب الجزائري الذي أثار غضب الفرنسيين   السبت نوفمبر 20, 2010 12:20 pm

شكرااااااااالاخ ايوب على الموضوع الرائع[b]

_________________
*** التوقيع ***نائب رئيس المنتدى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/?ref=home#!/?ref=home
samo bouaguel
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 127
نقاط : 2974
الســــــمعة : 19
تاريخ التسجيل : 05/08/2010
العمر : 25

مُساهمةموضوع: رد: بعد عرض فيلمه 'الخارجون عن القانون': رشيد بوشارب الجزائري الذي أثار غضب الفرنسيين   السبت نوفمبر 20, 2010 1:19 pm

merci ايوب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بعد عرض فيلمه 'الخارجون عن القانون': رشيد بوشارب الجزائري الذي أثار غضب الفرنسيين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أولاد بـريــــــــش :: ثقافة و فنون :: الإبداع السينمائي-
انتقل الى: