أولاد بـريــــــــش


أكبَـر تجمُّع لأولاد بـرِّيشْ على النـَّت، هنـا نجتمع لنبدع و ندوِّن إبداعاتنا، مشاركتك تزيدنا حماسا لنرقى بمنتدانا...
مرحبا بك بيننا لنقدم لـ " بريش" معًا أجمل صورة بأقلام مثقـفي بـريش..
لا تتردد في التسـجيل لتحجز لك مكانا بين خيرة أبناء بـريشْ..

فيـصل بن غالم/بلجيكا.


منتدى يجمع أبناء بريش و يستقبل إبداعاتهم
 
الرئيسيةبوابة المنتدىبحـثالتسجيلدخولالتسجيل

 


شاطر | 
 

  أسباب ضعف التلاميذ في التعبير الكتابي وكيفية علاجها؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ISLEM
وسام المنتدى الشـــــرفي
وسام المنتدى الشـــــرفي
avatar

عدد المساهمات : 1450
نقاط : 5324
الســــــمعة : 50
تاريخ التسجيل : 11/05/2010
العمر : 23
الموقع : http://ouledberriche.ahlamontada.net

مُساهمةموضوع: أسباب ضعف التلاميذ في التعبير الكتابي وكيفية علاجها؟   الجمعة أغسطس 20, 2010 7:07 am

أولاً: مفهومالتعبير الكتابي:

يمكن أن نعرف التعبير بأنه امتلاك القدرة على نقلا لفكرة أو الإحساس إلى الآخرين كتابة،مستخدما مهاراتلغوية مع الالتزام بقواعد الكتابة. هو الشعور بإحساس معين ، وبحاجة الإنسان إلى نقل هذه الفكرة أو هذا الإحساس إلىالآخرين ،لأن هذا النقل يساعد علىالتخفيف من الأرق والتوتر الذي يعانيه ،فيبدأ بالبحث عنقوالب لغوية تتكون من كلمات وحروف وأفعـال وأسمــاء ،ثم يقوم بصف هذه الكلمات الواحدة بجانبا لأخرى في نسق معين ليشكلجملة ، ثم يشكل جملا أخرى : ثانية وثالثة وهكذا ، ليشكل فقرة ، ثم يعمد إلى تشكيل فقره ثانية أخرى وهكذا حتى يفرغ مننقل شحنة الانفعال أو الفكرة....ومثل هذا يحتاج منها إلى قاموس لغوي متطور قادر على النقل وإلى معرفة بناء الجملة ثم بناء الفقرات .
أسباب ضعف التلاميذ في التعبيرالكتابي :

هناكأسباب ترجع إلى التلاميذ أنفسهم ،وأسباب ترجع إلى المدرس :

و منالأسباب التي ترجع إلى التلاميذ مايلي :

1. الاضطراب عندما يوضعالتلميذ في موقفا لإلقاء.
2. عجز التلاميذ عنالكتابة.
3. الضمور فيخبرات التلاميذ.
4. ضعف الثروة اللغوية.
5. عجز التلاميذ عن التعبير عما في نفوسهم من حاجات ومشاعر.
6. عدم الاستماع الجيد للآخرين.
7. الخجل والخوف من مواجهةالآخر.
8. عدم إدراك الطالب لأهمية التعبير ، إذ يحسبه بعضهم جهدا لا طائل تحتــه .
9. النقص في إجابات التلاميذ عن الأسئلةالتي توجهإليهم.
10 .ضعف كفايةالإملاء عند التلاميذ وما يترتب عليها منضعف في الكتابة .

أما الأسبابالتي ترجع إلى المعلم فهي كتالي :

1. عدم وجود منهج لهذه المادة بمفهومهالشامل وهذا أشعرالمعلم والتلميذ بهوان هذهالمادة.
2. إهمالالمعلم لعمليات المحادثة في الصفوف الدنيا وتقييد حرية التلاميذ.
3. عدم اختيار الموضوعات المناسبةللتلاميذ فهي موضوعات مكررة.
4. عدم تقويم المادة التقويمالصحيح.
5. نجد أنكثيرا من المعلمين يتركون التلاميذيكتبون في المنزل ، وهذا خطأ لأنه يعتمدعلى غيره عند كتابة التعبيرغالباً .
6. إنالمعلمين لا يعرفون تلاميذهم بمكونات الموضوع فيالتعبير الكتابي ، وكيف يكتبون ، وكيف ينظمون أفكارهم .
7. إتباع طرق غير سليمة عند تصحيحكراسات التلاميذ ، وبالتالي يؤدي إلى عدمتصحيح التلاميذ لأخطائهم في الموضوعاتالقادمة .
8. أنكثيراً من المعلمين لا يستطيعون أنيعدوا درسا في مادةالتعبير.
9. تهميش دورالمكتبة المدرسية ،والتقليلمن أهميتها ودورها في مادةالتعبير.
10. إنالتلاميذ لا تتاح لهم فرصة الكتابة فيالموضوعات التي يميلون إليها ولا فاختيار موضوع من عدة موضوعات وإنمايركز على موضوع واحد.

وبناءً علىالأسبابالسابقةيمكن طرح بضع المقترحات التالية :

1.تشجيع المعلمللتلميذ بنشر موضوعه في صحيفة الفصل أو المدرسة أو بإذاعته في الإذاعة المدرسية لحفز الهمم للتلاميذ .
2. اهتمام المعلم بهذه المادةو التحضير الجيد لها يجعل التلميذ ينجذب نحو المادة.
3. جعل التلاميذ يشاركون في وضعالعناصر عدم تقيد حرية الطلاب.
4. جعل المناقشة هي السمة البارزةأثناء الحديث ولا تجعل كل الحديث لك حتى لا يملالطالب.
5. ربط مادةالتعبير بالمطالعة والقراءة وتكرار ذلك بزيارة المكتبة المدرسية وزرعحبالقراءةفي نفوسهم.
6. تشجيع المعلم لتلاميذ على استخدام ما مربهمي دروس القراءة والمحفوظات والنصوص ومكافئتهم على ذلك بالإطراءوالثناء.
7. اختيارالمعلم لموضوعات التعبيروالأنشطة المختلفة حبذا أن تتفق مع ميولالطلاب.
8. عدم تصحيح مادةالتعبير في الفصل واترك مجالا للطالبليقرأ ما كتب.
9. الحرص على أن يكونالدرس فيه تدرج فالخطوات وليت الطالبهو الذي يحاول معرفة الدرسعن طريقالأسئلة.
10 .الاهتمامبتصحيح مادة التعبير وتعويد التلاميذ على أسلوب معينالتصحيح.

أتمنى الاستفادةللجميع


_________________
*** التوقيع ***نائب رئيس المنتدى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/?ref=home#!/?ref=home
djaber92
عـضو مـجتهد
عـضو مـجتهد
avatar

عدد المساهمات : 456
نقاط : 3256
الســــــمعة : 42
تاريخ التسجيل : 22/06/2010
العمر : 25

مُساهمةموضوع: رد: أسباب ضعف التلاميذ في التعبير الكتابي وكيفية علاجها؟   الجمعة أغسطس 20, 2010 3:47 pm

شكرا إسلام على الموضوع
جزاك الله خيرا

_________________
* أخوكم في الله جابر *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alaa
عـضو مـجتهد
عـضو مـجتهد
avatar

عدد المساهمات : 550
نقاط : 3702
الســــــمعة : 27
تاريخ التسجيل : 03/08/2010
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: أسباب ضعف التلاميذ في التعبير الكتابي وكيفية علاجها؟   السبت أغسطس 21, 2010 5:42 am

مارسي اسلام

_________________

BIG BOSS
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alaa
عـضو مـجتهد
عـضو مـجتهد
avatar

عدد المساهمات : 550
نقاط : 3702
الســــــمعة : 27
تاريخ التسجيل : 03/08/2010
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: أسباب ضعف التلاميذ في التعبير الكتابي وكيفية علاجها؟   السبت أغسطس 21, 2010 5:49 am

rak fort

_________________

BIG BOSS
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ISLEM
وسام المنتدى الشـــــرفي
وسام المنتدى الشـــــرفي
avatar

عدد المساهمات : 1450
نقاط : 5324
الســــــمعة : 50
تاريخ التسجيل : 11/05/2010
العمر : 23
الموقع : http://ouledberriche.ahlamontada.net

مُساهمةموضوع: رد: أسباب ضعف التلاميذ في التعبير الكتابي وكيفية علاجها؟   السبت أغسطس 21, 2010 7:14 am

ربي عيشك خويااااااااااا علاء انت لي فوووووووووووووووور

_________________
*** التوقيع ***نائب رئيس المنتدى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/?ref=home#!/?ref=home
 
أسباب ضعف التلاميذ في التعبير الكتابي وكيفية علاجها؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أولاد بـريــــــــش :: التربية و التعليم :: التعليم الإبتدائي-
انتقل الى: