أولاد بـريــــــــش


أكبَـر تجمُّع لأولاد بـرِّيشْ على النـَّت، هنـا نجتمع لنبدع و ندوِّن إبداعاتنا، مشاركتك تزيدنا حماسا لنرقى بمنتدانا...
مرحبا بك بيننا لنقدم لـ " بريش" معًا أجمل صورة بأقلام مثقـفي بـريش..
لا تتردد في التسـجيل لتحجز لك مكانا بين خيرة أبناء بـريشْ..

فيـصل بن غالم/بلجيكا.
أولاد بـريــــــــش


أكبَـر تجمُّع لأولاد بـرِّيشْ على النـَّت، هنـا نجتمع لنبدع و ندوِّن إبداعاتنا، مشاركتك تزيدنا حماسا لنرقى بمنتدانا...
مرحبا بك بيننا لنقدم لـ " بريش" معًا أجمل صورة بأقلام مثقـفي بـريش..
لا تتردد في التسـجيل لتحجز لك مكانا بين خيرة أبناء بـريشْ..

فيـصل بن غالم/بلجيكا.
أولاد بـريــــــــش
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يجمع أبناء بريش و يستقبل إبداعاتهم
 
الرئيسيةبوابة المنتدىأحدث الصورالتسجيلدخولالتسجيل

 

مواضيع مماثلة

 

 المفطرات في رمضان

اذهب الى الأسفل 
+4
ISLEM
aUboY
alaa
khadija
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
khadija
عـضو مـجتهد
عـضو مـجتهد
khadija


عدد المساهمات : 516
نقاط : 5952
الســــــمعة : 38
تاريخ التسجيل : 05/06/2010
العمر : 33

المفطرات في رمضان  Empty
مُساهمةموضوع: المفطرات في رمضان    المفطرات في رمضان  I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 09, 2010 2:35 pm

المفطرات

**المفطّرات ماعدا الحيض والنفاس لا يفطر بها الصائم إلا بشروط ثلاثة: ـ أن يكون عالما غير جاهل، ـ ذاكرا غير ناس، ـ مختارا غير مضطر ولامُكْرَه

ومن المفطّرات ما يكون من نوع الاستفراغ كالجماع والاستقاءة والحيض والاحتجام ومنه ما يكون من نوع الامتلاء كالأكل والشرب. مجموع الفتاوى 25/248

**من المفطرات ما يكون في معنى الأكل والشرب كالأدوية والحبوب عن طريق الفم والإبر المغذية وكذلك حقن الدم ونقله.

وأما الإبر التي لا يُستعاض بها عن الأكل والشرب ولكنها للمعالجة كالبنسلين والأنسولين أو تنشيط الجسم أو إبر التطعيم فلا تضرّ الصيام سواء عن طريق العضلات أو الوريد، فتاوى ابن إبراهيم 4/189 والأحوط أن تكون كل هذه الإبر بالليل، وغسيل الكلى الذي يتطلب خروج الدم لتنقيته ثم رجوعه مرة أخرى مع إضافة مواد كيماوية وغذائية كالسكريات والأملاح وغيرها إلى الدم يعتبر مفطّرا فتاوى اللجنة الدائمة 10/190 والراجح أن الحقنة الشرجية وقطرة العين والأذن وقلع السنّ ومداواة الجراح كل ذلك لا يفطر مجموع فتاوى شيخ الإسلام 25/233، 25/245، وبخاخ الربو لا يفطّر لأنه غاز مضغوط يذهب إلى الرئة وليس بطعام وهو محتاج إليه دائما في رمضان وغيره. وسحب الدم للتحليل لا يُفسد الصوم بل يُعفى عنه لأنه مما تدعو إليه الحاجة فتاوى الدعوة: ابن باز عدد 979 ودواء الغرغرة لا يبطل الصوم إن لم يبتلعه، ومن حشا سنّه بحشوة طبية فوجد طعمها في حلقه فلا يضر ذلك صيامه من فتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز مشافهة.


وسائر الأمور التالية ليست من المفطّرات:



*غسول الأذن، أو قطرة الأنف، أو بخاخ الأنف، إذا اجتنب ابتلاع ما نفذ إلى الحلق.


*الأقراص العلاجية التي توضع تحت اللسان لعلاج الذبحة الصدرية وغيرها إذا اجتنب ابتلاع ما نفذ إلى الحلق.


*ما يدخل المهبل من تحاميل ( لبوس )، أو غسول، أو منظار مهبلي، أو إصبع للفحص الطبي.


*إدخال المنظار أو اللولب ونحوهما إلى الرحم.


*ما يدخل الإحليل، أي مجرى البول الظاهر للذكر أو الأنثى، من قثطرة ( أنبوب دقيق ) أو منظار، أو مادة ظليلة على الأشعة، أو دواء، أو محلول لغسل المثانة.


*حفر السن، أو قلع الضرس، أو تنظيف السنان، أو السواك وفرشاة الأسنان، إذا اجتنب ابتلاع ما نفذ إلى الحلق.


*المضمضة، والغرغرة، وبخاخ العلاج الموضعي للفم إذا اجتنب ابتلاع ما نفذ إلى الحلق.


*الحقن العلاجية الجلدية أو العضلية أو الوريدية، باستثناء السوائل والحقن المغذية.


غاز الأكسجين.


*غازات التخدير ( البنج ) ما لم يعط المريض سوائل ( محاليل ) مغذية.


ما يدخل الجسم امتصاصاً من الجلد كالدهونات والمراهم واللصقات العلاجية الجلدية المحملة بالمواد الدوائية أو الكيميائية.


*إدخال قثطرة ( أنبوب دقيق ) في الشرايين لتصوير أو علاج أوعية القلب أو غيره من الأعضاء.


*إدخال منظار من خلال جدار البطن لفحص الأحشاء أو إجراء عملية جراحية عليها.


*أخذ عينات ( خزعات ) من الكبد أو غيره من الأعضاء ما لم تكن مصحوبة بإعطاء محاليل.


*منظار المعدة إذا لم يصاحبه إدخال سوائل ( محاليل ) أو مواد أخرى.


دخول أي أداة أو مواد علاجية إلى الدماغ أو النخاع الشوكي.


- من أكل أو شرب عامدا في نهار رمضان دون عذر فقد أتى كبيرة عظيمة من الكبائر وعليه التوبة والقضاء وإن كان إفطاره بمحرم كمسكر ازداد فعله شناعة وقبحا والواجب بكل حال التوبة العظيمة والإكثار من النوافل من صيام وغيره ليجبر نقص الفريضة ولعل الله أن يتوب عليه.

- و" إذا نسي فأكل و شرب فليتم صومه، فإنما أطعمه الله وسقاه" رواه البخاري فتح رقم 1933 وفي رواية: " فلا قضاء عليه ولا كفارة. "

وإذا رأى من يأكل ناسيا فإن عليه أن يذكّره لعموم قول الله تعالى وتعاونوا على البرّ والتقوى ولعموم قول الرسول صلى الله عليه وسلم:"فإذا نسيت فذكّروني " ولأن الأصل أن هذا منكر يجب تغييره. مجالس شهر رمضان: ابن عثيمين ص: 70

- من احتاج إلى الإفطار لإنقاذ معصوم من مهلكة فإنه يُفطر ويقضي كما قد يحدث في إنقاذ الغرقى وإطفاء الحرائق.

- من وجب عليه الصيام فجامع في نهار رمضان عامدا مختارا بأن يلتقي الختانان وتغيب الحشفة في أحد السبيلين فقد أفسد صومه أنزل أو لم يُنزل وعليه التوبة وإتمام ذلك اليوم والقضاء والكفارة المغلظة لما جاء في حديث أبي هريرة رضي الله عنه بينما نحن جلوس عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ جاءه رجل فقال يا رسول الله هلكت، قال: مالك؟، قال: وقعت على امرأتي وأنا صائم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: هل تجد رقبة تعتقها ؟ قال: لا، قال: فهل تستطيع أن تصوم شهرين متتابعين، قال: لا، قال: فهل تجد إطعام ستين مسكينا ؟، قال: لا... الحديث رواه البخاري فتح 4رقم 1936 هذا والحكم واحد في الزنا واللواط وإتيان البهيمة.

ومن جامع في أيام من رمضان نهارا فعليه كفارات بعدد الأيام التي جامع فيها مع قضاء تلك الأيام ولا يُعذر بجهله بوجوب الكفّارة: فتاوى اللجنة الدائمة 10/321

- لو أراد جماع زوجته فأفطر بالأكل أوّلا فمعصيته أشدّ وقد هتك حرمة الشهر مرتين ؛ بأكله وجماعه والكفارة المغلظة عليه أوكد وحيلته وبالٌ عليه وتجب عليه التوبة النصوح. أنظر مجموع الفتاوى 25/262

- والتقبيل والمباشرة والمعانقة واللمس وتكرار النظر من الصائم لزوجته أو أمته إن كان يملك نفسه جائز، لما في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقبّل وهو صائم ويباشر وهو صائم ولكنه كان أملككم لأَرَبه "، أما حديث: " يدع زوجته من أجلي " فالمقصود به جماعها، ولكن إن كان الشخص سريع الشهوة لا يملك نفسه فلا يجوز له ذلك لأنه يؤدي إلى إفساد صومه ولا يأمن من وقوع مفسد من الإنزال أو الجماع قال الله تعالى في الحديث القدسي: " ويدع شهوته من أجلي ". والقاعدة الشرعية: كل ما كان وسيلة إلى محرم فهو محرم.

- وإذا جامع فطلع الفجر وجب عليه أن ينزع وصومه صحيح ولو أمنى بعد النزع، ولو استدام الجماع إلى ما بعد طلوع الفجر أفطر وعليه التوبة والقضاء والكفارة المغلّظة.

- إذا أصبح وهو جُنُب فلا يضرّ صومه و يجوز تأخير غسل الجنابة والحيض والنفاس إلى ما بعد طلوع الفجر وعليه المبادرة لأجل الصلاة.

- إذا نام الصائم فاحتلم فإنه لا يفسد صومه إجماعا بل يتمّه، وتأخير الغسل لا يضرّ الصيام ولكن عليه أن يبادر به لأجل الصلاة ولتقربه الملائكة.

- من استمنى في نهار رمضان بشيء يُمكن التحرز منه كاللمس وتكرار النظر وجب عليه أن يتوب إلى الله وأن يُمسك بقية يومه وأن يقضيه بعد ذلك، وإن شرع في الاستمناء ثمّ كفّ و لم يُنزل فعليه التوبة وليس عليه قضاء لعدم الإنزال، وينبغي أن يبتعد الصائم عن كلّ ما هو مثير للشهوة وأن يطرد الخواطر الرديئة. وأما خروج المذي فالراجح أنه لا يُفطّر. وخروج الودي وهو السائل الغليظ اللزج بعد البول بدون لذة لا يُفسد الصيام ولا يوجب الغسل وإنما الواجب منه الاستنجاء والوضوء فتاوى اللجنة الدائمة 10/279

- و" من ذرعه القيء فليس عليه قضاء ومن استقاء عمدا فليقض ". حديث صحيح رواه الترمذي 3/89 ومن تقيأ عمدا بوضع أصبعه أو عصر بطنه أو تعمد شمّ رائحة كريهة أو داوم النظر إلى ما يتقيأ منه فعليه القضاء، ولو غلبه القيء فعاد بنفسه لا يُفطر لأنه بدون إرادته ولو أعاده هو أفطر. وإذا راجت معدته لم يلزمه منع القيء لأن ذلك يضره مجالس شهر رمضان: ابن عثيمين 67، وإذا ابتلع ما علق بين أسنانه بغير قصد أو كان قليلا يعجز عن تمييزه ومجّه فهو تبع للريق ولا يفطّر، وإن كان كثيرا يمكنه لفظه فإن لفظه فلا شيء عليه وإن ابتلعه عامدا فسد صومه، المغني 4/47 وأما العلك فإن كان يتحلل منه أجزاء أو له طعم مضاف أو حلاوة حرم مضغه وإن وصل إلى الحلق شيء من ذلك فإنه يفطّر، وإذا أخرج الماء بعد المضمضة فلا يضرّه ما بقي من البلل والرطوبة لأنه لا يمكنه التحرز منه ومن أصابه رعاف فصيامه صحيح وهو أمر ناشئ بغير اختياره فتاوى اللجنة الدائمة 10/264 وإذا كان في لثته قروح أو دميت بالسواك فلا يجوز ابتلاع الدم وعليه إخراجه فإن دخل حلقه بغير اختياره ولا قصده فلا شيء عليه، وكذلك القيء إذا رجع إلى جوفه بغير اختياره فصيامه صحيح: فتاوى اللجنة الدائمة 10/254.


أما النخامة ـ وهي المخاط النازل من الرأس ـ والنخاعة ـ وهي البلغم الصاعد من الباطن بالسعال والتنحنح ـ فإن ابتلعها قبل وصولها إلى فيه فلا يفسد صومه لعموم البلوى بها فإذا ابتلعها عند وصولها إلى فيه فإنه يُفطر عند ذلك فإذا دخلت بغير قصده واختياره فلا تفطّر. واستنشاق بخار الماء في مثل حال العاملين في محطات تحلية المياه لا يضرّ صومهم: فتاوى اللجنة الدائمة 10/276، ويُكره ذوق الطعام بلا حاجة لما فيه من تعريض الصوم للفساد، ومن الحاجة مضغ الطعام للولد إذا لم تجد الأم منه بدّ، وأن تتذوق الطعام لتنظر اعتداله، وكذلك إذا احتاج لتذوّق شيء عند شرائه، عن ابن عباس قال لا بأس أن يذوق الخلّ والشيء يريد شراءه حسنه في إرواء الغليل 4/86. وانظر الفتح شرح باب اغتسال الصائم كتاب الصيام

- والسواك سنّة للصائم في جميع النهار وإن كان رطبا، وإذا استاك وهو صائم فوجد حرارة أو غيرها من طَعْمِه فبلعه أو أخرجه من فمه وعليه ريق ثم أعاده وبلعه فلا يضره الفتاوى السعدية 245 ويجتنب ما له مادة تتحلل كالسواك الأخضر وما أضيف إليه طعم خارج عنه كالليمون والنعناع، ويُخرج ما تفتت منه داخل الفم، ولا يجوز تعمد ابتلاعه فإن ابتلعه بغير قصده فلا شيء عليه.

- وما يعرض للصائم من جرح أو رعاف أو ذهاب للماء أو البنزين إلى حلقه بغير اختياره لا يُفسد الصوم. وكذلك إذا دخل إلى جوفه غبار أو دخان أو ذباب بلا تعمد فلا يُفطر، وما لا يُمكن التحرز منه كابتلاع الريق لا يفطّره ومثله غبار الطريق وغربلة الدقيق، وإن جمع ريقه في فمه ثم ابتلعه قصدا لم يفطّره على الأصح المغني لابن قدامة 3/106 وكذلك لا يضره نزول الدمع إلى حلقه أو أن يدهن رأسه أو شاربه أو يختضب بالحناء فيجد طعمه في حلقه، ولا يفطّر وضع الحنّاء والكحل والدّهن أنظر مجموع الفتاوى 25/233، 25/245 وكذلك المراهم المرطّبة والمليّنة للبشرة. ولا بأس بشمّ الطيب واستعمال العطور ودهن العود والورد ونحوها، والبخور لا حرج فيه للصائم إذا لم يتسعّط به: فتاوى اللجنة الدائمة 10/314. والأحسن أن لا يستخدم معجون الأسنان بالنهار ويجعله بالليل لأن له نفوذا قويا المجالس ابن عثيمين ص72

- والأحوط للصائم أن لا يحتجم والخلاف شديد في المسألة، واختار شيخ الإسلام إفطار المفصود دون الفاصد.

- التدخين من المفطّرات وليس عذرا في ترك الصيام إذ كيف يُعذر بمعصية ؟!

- والانغماس في ماء أو التلفف بثوب مبتلّ للتبرد لا بأس به للصائم ولا بأس أن يصبّ على رأسه الماء من الحر والعطش المغني 3/44 ويُكره له السباحة لما فيها من تعريض الصوم للفساد. ومن كان عمله في الغوص أو وظيفته تتطلّب الغطس فإن كان يأمن من دخول الماء إلى جوفه فلا بأس بذلك.

- لو أكل أو شرب أو جامع ظانا بقاء الليل ثم تبين له أن الفجر قد طلع فلا شيء عليه لأن الآية قد دلّت على الإباحة إلى أن يحصل التبين، وقد روى عبد الرزاق بإسناد صحيح إلى ابن عباس رضي الله عنهما قال: أحلّ الله لك الأكل والشرب ما شككت فتح الباري 4/135 وهذا اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية مجموع الفتاوى 29/ 263

- إذا أفطر يظن الشمس قد غربت وهي لم تغرب فعليه القضاء ( عند جمهور العلماء ) لأن الأصل بقاء النهار واليقين لا يزول بالشك. ( وذهب شيخ الإسلام إلى أنه لا قضاء عليه )

- وإذا طلع الفجر وفي فيه طعام أو شراب فقد اتفق الفقهاء على أنه يلفظه ويصح صومه، وكذلك الحكم فيمن أكل أو شرب ناسيا ثم تذكّر وفي فيه طعام أو شراب صحّ صومه إن بادر إلى لفظه.[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alaa
عـضو مـجتهد
عـضو مـجتهد
alaa


عدد المساهمات : 550
نقاط : 6074
الســــــمعة : 27
تاريخ التسجيل : 03/08/2010
العمر : 30

المفطرات في رمضان  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المفطرات في رمضان    المفطرات في رمضان  I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 09, 2010 2:59 pm

بارك الله فيك اختاه
موضوع مفيد جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
khadija
عـضو مـجتهد
عـضو مـجتهد
khadija


عدد المساهمات : 516
نقاط : 5952
الســــــمعة : 38
تاريخ التسجيل : 05/06/2010
العمر : 33

المفطرات في رمضان  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المفطرات في رمضان    المفطرات في رمضان  I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 09, 2010 3:21 pm

وفي باركه يا خويا المدلل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aUboY
وسام المنتدى الشـــــرفي
وسام المنتدى الشـــــرفي
aUboY


عدد المساهمات : 1064
نقاط : 6760
الســــــمعة : 50
تاريخ التسجيل : 17/05/2010
العمر : 32
الموقع : www.ouledberriche.com

المفطرات في رمضان  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المفطرات في رمضان    المفطرات في رمضان  I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 09, 2010 5:01 pm

hnnnnnnnnnnnnnnnnnnn
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ISLEM
وسام المنتدى الشـــــرفي
وسام المنتدى الشـــــرفي
ISLEM


عدد المساهمات : 1450
نقاط : 7696
الســــــمعة : 50
تاريخ التسجيل : 11/05/2010
العمر : 30
الموقع : https://ouledberriche.ahlamontada.net

المفطرات في رمضان  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المفطرات في رمضان    المفطرات في رمضان  I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 10, 2010 1:44 am

المفطرات في رمضان  689292 المفطرات في رمضان  585832
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/?ref=home#!/?ref=home
djaber92
عـضو مـجتهد
عـضو مـجتهد
djaber92


عدد المساهمات : 456
نقاط : 5628
الســــــمعة : 42
تاريخ التسجيل : 22/06/2010
العمر : 32

المفطرات في رمضان  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المفطرات في رمضان    المفطرات في رمضان  I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 10, 2010 11:56 am

جزاك الله خيرا أختاه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عصفورة الزمن الماضي
عضو نشيط
عضو نشيط
عصفورة الزمن الماضي


عدد المساهمات : 369
نقاط : 5263
الســــــمعة : 20
تاريخ التسجيل : 22/02/2011
العمر : 33

المفطرات في رمضان  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المفطرات في رمضان    المفطرات في رمضان  I_icon_minitimeالإثنين يوليو 18, 2011 3:58 am

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قيدوم عبد الرزاق
عضو مبتديء
عضو مبتديء



عدد المساهمات : 48
نقاط : 4733
الســــــمعة : 20
تاريخ التسجيل : 21/07/2011
العمر : 26

المفطرات في رمضان  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المفطرات في رمضان    المفطرات في رمضان  I_icon_minitimeالخميس يوليو 28, 2011 7:52 am

بارك الله فيكي اختاه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت كوريا
عضو نشيط
عضو نشيط
بنت كوريا


عدد المساهمات : 373
نقاط : 5321
الســــــمعة : 20
تاريخ التسجيل : 06/07/2011
العمر : 27

المفطرات في رمضان  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المفطرات في رمضان    المفطرات في رمضان  I_icon_minitimeالجمعة يوليو 29, 2011 4:37 am

شكرااا للافادة اختي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المفطرات في رمضان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دعاء رمضان لثلاثين يوم في رمضان
» احب الاعمال في رمضان
» حكم قول ( رمضان كريم)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أولاد بـريــــــــش :: الإسلاميات :: شهر رمضان-
انتقل الى: