أولاد بـريــــــــش


أكبَـر تجمُّع لأولاد بـرِّيشْ على النـَّت، هنـا نجتمع لنبدع و ندوِّن إبداعاتنا، مشاركتك تزيدنا حماسا لنرقى بمنتدانا...
مرحبا بك بيننا لنقدم لـ " بريش" معًا أجمل صورة بأقلام مثقـفي بـريش..
لا تتردد في التسـجيل لتحجز لك مكانا بين خيرة أبناء بـريشْ..

فيـصل بن غالم/بلجيكا.
أولاد بـريــــــــش


أكبَـر تجمُّع لأولاد بـرِّيشْ على النـَّت، هنـا نجتمع لنبدع و ندوِّن إبداعاتنا، مشاركتك تزيدنا حماسا لنرقى بمنتدانا...
مرحبا بك بيننا لنقدم لـ " بريش" معًا أجمل صورة بأقلام مثقـفي بـريش..
لا تتردد في التسـجيل لتحجز لك مكانا بين خيرة أبناء بـريشْ..

فيـصل بن غالم/بلجيكا.
أولاد بـريــــــــش
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يجمع أبناء بريش و يستقبل إبداعاتهم
 
الرئيسيةبوابة المنتدىأحدث الصورالتسجيلدخولالتسجيل

 


 

 لغز في آخر المقال، ولمن فك عقدة اللغز : مائة ألف دينار ( وعد، ووعد الحر دين)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بوعقال ربيعي
عضو مبتديء
عضو مبتديء
بوعقال ربيعي


عدد المساهمات : 22
نقاط : 4852
الســــــمعة : 21
تاريخ التسجيل : 14/10/2011
العمر : 66

لغز في آخر المقال، ولمن فك عقدة اللغز : مائة ألف دينار ( وعد، ووعد الحر دين) Empty
مُساهمةموضوع: لغز في آخر المقال، ولمن فك عقدة اللغز : مائة ألف دينار ( وعد، ووعد الحر دين)   لغز في آخر المقال، ولمن فك عقدة اللغز : مائة ألف دينار ( وعد، ووعد الحر دين) I_icon_minitimeالجمعة يونيو 08, 2012 9:57 pm

أعجوبة الدهر ( 2 ) كهيعص.


• 1 ـ رسالة الأمي ( الأعجمي):

• وجدت البارحة ـ في علبة المراسلة ـ كتابا أعجميا، يقول محرره ـ السيد/بنطاهر سبتي بلغة لا تضاهيها لغة فولتير: ( قرأت لك، فألفيتك كما أريد وأشتهي)، ثم أضاف بلسانه ولكن، بلكنة ''ديقول'' ـ قال: ( ... ولولا بعض الأخطاء، والمبالغات، والتناقضات، لقلت، عن الجزء الأول، من كتابك المسمى:[ أعجوبة الدهر] ـ أنه بالفعل (أعجوبة الأعاجيب )، ثم استأذن واعتذر، وضرب مثل الجرذ والغضنفر Sad(On a toujours besoin d’un plus faible que soi. ))، ولما فرغ من فراغه المؤدب، أضاف قائلا: ومن مبالغاتك الكبيرة، ومزاعمك الخطيرة و(المرفوضة عندي)، قولك: أن ما من عبارة ولا إشارة، وردت في ـ سورة يوسف وقصته ـ إلا ولها في سائر القصص القرآني شبه أو ضد.

• 2 ـ الرد على رسالة الأعجمي:

• سلام عليك أخي ( ديقول) .. شكرا على التعليق، ونقدك البناء الحداد النجار، وأكرر قول الغضنفر: ((On a toujours besoin d’un plus faible que soi. )).

• نعم، ياسيدي، قلت ذلك عن ( القصص القرآني) إلا أن وصفي كان دقيقا مفصلا، وتتخلله تحفظات تليق بالمقام وطبيعته، أذكر منها ـ على سبيل المثال ـ قولي: ((... من رام الأحاطة بنجوم القرآن، رام المحال من الطلب))، وما نجوم''القرآن العظيم'' إلا كنجوم السماء..

فإن كنت في شك من هذا أو ذاك، فاقرأ:
• (( وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ النُّجُومَ لِتَهْتَدُواْ بِهَا فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ قَدْ فَصَّلْنَا الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ)) الأنعام/ الاية (97 )

• ((فَلا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ

• وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَّوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ

• إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ

• فِي كِتَابٍ مَّكْنُونٍ

• لّا يَمَسُّهُ إِلاَّ الْمُطَهَّرُونَ ))الواقعة/ من ... إلى الآية (79)

• فنحن يا سي ' بن طاهر''، أمام زوج من البحار الجميلة، (كون مشهود، وآخر مقروء ) وبينهما علاقة وطيدة، وكلاهما واسع شاسع، لا يدرك غوره.

وما خبر تضخم الكون المشهود، عنك ببعيد، ولعله قد أتاك نبأ توائم النجوم، وفرارها عن كوكبنا الصغير، ولعله قد أتاك أيضا : حديث علماء الفلك و'الكسموس' عن هذه التوائم، وسرعتها، وقولهم، بعد عجزهم عن تأويل الظاهرة:
• (( فوضى منضمة )/(désordre Ordonné))

• واعلم يا أخي ''سبتي''، أنهم اعترفوا ـ جميعا ـ بصدق مقولة كبيرهم الذي علمهم سحر الحساب بعد التخمين:
(( الرب لا يلعب )ـ(Dieu ne joue pas au dé)): هكذا تكلم (ألبار) صاحب النسبيتين أمام ( العامة والخاصة)، وهو قول كل علماء الفلك، إلا من شذ ، والشذوذ يؤكد القاعدة ولا ينفيها، كما تقولون:
((A toute règle une exception qui la confirme ))

ولولا فساد أخلاق المؤمنين من كل ملة ودين، لخر ألبار ، وكل علماء النجوم ، سجدا لله رب العالمين.. واذكر ـ إن شئت ـ قصة موسى مع السحرة يوم السجود، يوم قاموا ،فقالوا لفرعون: (( اقض ما أنت قاض )(...)(إنا آمنا بربنا)).
• هذا، وقد من الله علي بنظرة في كتاب : (قصة الكون ـ لجمال ميموني، وأخيه نضال)، فزاد يقيني، وترسخ إيماني: بشمولية واطراد ظاهرة التماثل والتشابه في الكون كله من أبسط ذراته إلى أعظم مجراته، فرحت أكرر: (( لكل شي سمي أو ند إلا الواحد الأحد)).(( لكل شي سمي أو ند إلا الواحد الأحد))...

((
... هل تعلم له سميا))؟

س/ كهيعص ـ مريم
.

• خذ منظارك بقوة، وحدق في السماء، أو انظر في مرآة وجهك، وأمعن النظر، وقارن بين الأشياء، وابدأ بعينيك، ولسانك، وشفتيك.. أين فوك الثاني ؟ لقد كان لك زوج من الأفواه، فأين استبطن الثاني ؟؟

• لقد أُغلق فمك ـ الأول ـ يا سيدي ـ بعد قطع الحبل السري ـ فخفي عنك، واستبطن، وهو أقرب إليك من عينيك. ومن هنا وجب القول: (( القرب كالبعد كلاهما حجاب))، فإن رأيت شيئا وعجزت عن رؤية توأمه، فلا تنكر وجود هذا التوأم ، واسال عنه حتى تجده، أو تموت فيرفع الحجاب: (( فبصرك اليوم حديد)) ، لا تنكر وجود أي شيء واسأل دوما لعلك تصل، ولا تحرم السؤال ، ولا تجرم السائل، ولا تكن كالشيخ مالك الذي قالSad( ... وسؤال عنه بدعة)) كلا، لكل عاقل الحق الكامل في أن يتسأل، ويسأل، ويكثر السؤال، مهما كانت طبيعة سؤاله، ومهما كانت نتيجته( إن كان متأدبا طبعا)، فإن فعلت ـ لا قدر الله ـ غُلقت كل أبواب العلم والاجتهاد في وجهك، وعدت ـ والعياذ بالله ـ إلى تقليد الأجداد، بدءا بالبخاري ومسلم ، وانتهاءا بجدك العربي بوعقال البربري الصنهاجي المسلم..

• وإليك جواب سؤالك الطويل عن الحروف المقطعة، وفواتح سور القرآن الكريم، وزعمك باستحالة فهمها، وفك رموزها، أو إدراك إشاراتها، وزعمك بأنها جاءت موزعة على سور القرآن بشكل فوضوي، لا يعرف نظاما، ولا يخضع لأي قانون، مما جعل كلام كافة المفسرين يرددون كالببغوات عبارة: الله أعلم.

• الجواب: نعم، الله أعلم ، عبارة تكررت في كل التفاسير، وهي كلمة حق، يراد بها ـ في غالب الأحيان ـ التستر على العجز ، ومواراة قلة العلم، وما قلة العلم من السوآت حتى توارى، ولكن قلة العقل وسوء الأدب. ولقد كان جديرا بأهل الفلسفة منهم، أن يقولوا: لا ندري، وما نحن بتأويل الإشارات بعالمين، أو كما قال عبد الله محمد بن عبد الله، وهو في الغار Sad ما أنا بقارئ )، ولقد كان جديرا بهم أن يقولوا: لعل، وعسى أن يأتي جيل من العقلاء ـ بعد هلاكنا ـ يدرك ما عجزنا عن إدراكه من دلالة الحروف المقطعة.

• وأضفت كما أضاف '' أخي ديقول'' ـ والبادئ أعلم ـ المسألة يا ابن أمي وأبي، سهلة قريبة جدا (( والقرب ـ كما قلت ـ حجاب ))، ثم إن عملية الكتابة والعرض الجيد المفصل للمسألة، يحتاج إلى مجلدات يعجز حاسوبي المهترئ عن حملها، ولقد حمل رأس الفقير ـ بحمد الله ـ بعض أسرار المسألة ( كما سترى بأم عينك)، نعم، حمل رأسي بعضها، ولم يصبه جنون، إلا لفترة وجيزة، كما تعلم.

• نرمز بحرف ـ س* ... للسورة رقم: 1 ... الفاتحة ( الحمد لله رب العالمين).

• نرمز بحرف ـ الم1... للسورة رقم: 2 ... البقرة: [ ألم. ذلك الكتاب لا ريب].

• نرمز بحرف ـ الم2 ... للسورة رقم: 3 ... آل عمرانSad ألم. الله لا إله إلا هو )

. • نرمز بحرف ـ س1 ... للسورة رقم: 4 ... النساء :[ يا أيها الناس اتقوا ربكم ].

• نرمز بحرف ـ س2 ... للسورة رقم: 5 ... المائدة:[ يا ايها الذين آمنوا لا تتخذوا].

• نرمز بحرف ـ س3 ... للسورة رقم: 6 ... الأنعام:[ الحمد لله الذي خلق...].

• ثم نكتبها ـ أفقيا ـ هكذا : [ س*+ ( الم1 + الم2 )+ س1 + س2 + س2 ].

• لاحظ : مفرد* + مثنى + أقل الجموع.

• تلك ستة كاملة: ونرمز لها هكذا: اللوحSad 6/1)، ونسميها مثلا: ((س. م. الحمد)) أي السور الستة التي تبدأ بالحمد وتنتهي بالحمد، وتتخللها بعض الحروف المقطعة:

• ((س[الحمد لله].[الم .ذلك الكتاب].[الم. الله لا إله إلا هو ].س[يأيها الناس].س[يا ايها الذين آمنوا]. س[الحمد لله الذي خلق]...))،

• ويأتي بعده اللوح( 6/2)، وفيه ستة سور أيضا:

• مفرد** / المص[(( المص.كتاب أنزل إليك))] الأعراف.

• مثنى/ س4:[ ((يسألونك عن الأنفال))] الأنفال،

• م..../س5:[ ((براءة من الله ورسوله))] التوبة،

• جمع/ الر1:[(( الر. تلك آيات الكتاب الحكيم))] يونس،

• ج.../ الر2:[((الر. كتاب أحكمت آياته ثم فصلت ))]هود،

• ج.../ الر3:[(( الر. تلك آيات الكتاب المبين))] يوسف.

• ثم اكتب الرموز أفقيا كما فعلت مع اللوح الأول:

• : [المص**+ ( س4 + س5 )+ الر1 + الر2 + الر3].

• ثم قارن بين اللوحينSadلــ 6/1)(لــ 6/2)

• (لــ 6/1)[ س*+ ( الم1 + الم2 )+ س1 + س2 + س2 ].

• (لـــ 6/2)[المص*+ ( س4 + س5 )+ الر1 + الر2 + الر3].

• مفرد مثنى، ثم جمع.

• ثم اكتب أسماء السور Sad لــ 6/3)(( [ المر ـ الرعد ].[ الم. ابراهيم].[ الم. الحجر]. س[ النحل]. س[ الإسراء]. س[ الكهف].

• ثم رتب الرموز، هكذا Sad لــ 6/3)[ المر*+ ( الم3 + الم4 )+س6+س7+س8].

• لاحظ: ............................ المر* ـ ( الم ـ الم ) ـ س. س. س

• ................................مفرد فذ فريد*، ثم مثنى، ثم أقل الجموع.

• ثم قارن بين الألواح الثلاثة: (لــ 6/1)،(لـــ 6/2)،(لــ 6/3)

• الفاتحة/ ... س*+ ( الم1 + الم2 )+ س1 + س2 + س3

• الأعراف/....المص*+ ( س4 + س5 )+ الــــر1 + الـــــر2 + الــــر3

• الرعد/...المر*+ ( الم3 + الم4 )+س6 + س7 + س8

• وإن شئت أكتبها هكذا:

• (لــ 6/1): [س* .الـــم. الـــم. س. س. س]من الفاتحة1 إلى سورة الأنعام.

• (لــ 6/2):[المص*.س . س. الــر. الــر. الــر ]من لأعراف إلى سورة يوسف.

• (لـــ 6/3): [المر* .الـــم. الـــم. س. س. س] من الرعد إلى سورة الكهف18..

• وقبل أن تأوي إلى (الكهف)، أو تبلغ ( واو ، المنتصف) خذ معك هذا السؤال: هل هذا القانون يشمل كل السور القرآنية

الجواب: بلى، أي: ((نعم* ، ونعمين ، ونعمات))، ولكن القرب كالبعد كلاهما حجاب.
• كـيـــــــــــــــــــــــــــــــف؟

• تأمل اللوح الأخير ـ مثلا :

• [قل* (س + س ) قل + قل+ قل]:[ مفرد، (مثنى)، جمع].

• قل 109ـ ((قل يا أيها الكافرون لا...)(... دين))

• س110. ((إذا جاء نصر الله ،والفتح...)(... توابا)).

• س111. (( تبت يدا أبي لهب، وتب...)(... مسد).

• قل 112ـ (( قل هو الله أحد الله الصمد...))(د).

• قل 113ـ (( قل أعوذ برب الفلق...))(... حسد).

• قل 114ـ (( قل أعوذ برب الناس ...))( الناس).

• ...............................يتبع...............................
*** اللغز : بعد سورة الكهف18، تجد سورة مريم،وترتيبها في المصحف:19، وتبدأ هكذا : (( كهيعص) وهو مفرد* فذ فريد. ثم سورة طه، فهل ( طه ) اسم النبي محمد أم لا ؟
رقم الهاتف: 0794226436
مائة ألف دينار ، في انتظار رواد الموقع ـ المدة محددة بأربعة أشهر كاملة ابتداء من تاريخ النشر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بوعقال ربيعي
عضو مبتديء
عضو مبتديء
بوعقال ربيعي


عدد المساهمات : 22
نقاط : 4852
الســــــمعة : 21
تاريخ التسجيل : 14/10/2011
العمر : 66

لغز في آخر المقال، ولمن فك عقدة اللغز : مائة ألف دينار ( وعد، ووعد الحر دين) Empty
مُساهمةموضوع: طلب مساعدة : كيف أحذفها ؟ أو كيف أقطع أصابعها ؟   لغز في آخر المقال، ولمن فك عقدة اللغز : مائة ألف دينار ( وعد، ووعد الحر دين) I_icon_minitimeالجمعة يونيو 08, 2012 11:33 pm

Sad لا أدري من أين جاءت هذه الأصابعة المرشدة ، وقد توسطت ذاك المقال دون إذن مني، فشوهت بعض السطو ، وأنتم تسمونها ( الوجوه الضاحكة،)وقد حاولت حذفها دون جدوى ؟؟
فالرجاء إرشادي لعلاج مفيد ..)(.. فأنا في عالم الفيروس مبتديء جديد.

الجائزة : 1000 دينار جزائري ــــــــــــــــ أمنحها لمن وجد بطيب خاطر ، علما أني لست ثريا ولا مبذرا ـ بل:

....................عليـــل من مكانين... من الإفلاس والدينولول رغبتي في الحصول على الجواب لأضفت مقتبسا من شعر أحدهم:
...................................ففي هذين لي شغل... وحسبي شغل هذين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لغز في آخر المقال، ولمن فك عقدة اللغز : مائة ألف دينار ( وعد، ووعد الحر دين)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أتحدى هذا المنتدى في حل هذا اللغز
» مائة عام من العزلة - غابرييل غارسيا ماركيز

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أولاد بـريــــــــش :: المنتدى الترفيهي :: ألغاز و نكت ترفيهية-
انتقل الى: