اشتهرت مسرحية اوديب الملك للشاعر والمسرحي اليوناني سوفوكليس 496-405ق.م وقد وصلت الينا منه سبع مآسٍ من اصل 130 مسرحية الفها وضاعت . . فقد ازدهرت حضارة أثينا في القرن الخامس قبل الميلاد.
اما حضارة مملكة اوغاريت على الساحل السوري فقد ازدهرت في القرن الرابع عشر قبل الميلاد, ومعنى ذلك ان الحضارة الاوغاريتية قد سبقت الحضارة الآثينية بمئات السنين. واثرت عليها بكهنتها وآدابها وعلومها. يضاف الى ذلك الحضارة الفينيقية, وحضارة ممالك الساحل لسوري حيث كانت التجارة نشطة , وتفاعل الحضارات قائماً.
وفيما يلي عرض لأهم احداث مسرحية ( اوديب الملك) التي اصلها حكاية شعبية وحكاية شيخ العرب الشامية.
حكاية شيخ العرب
قال الملك للداية
اذا الملكة ولدت وجابت بنت بدي ادبحك انت وهي ). لكن الملكة ولدت بنتاً وماتت. والداية لبست البنت لباس صبي حتى لا يذبحها الملك, الى ان صار عمر البنت 12 سنة.
ابن ملك يزور المملكة, ويتغالب مع البنت . ويعرف انها بنت .
فيتزوجها. ثم يموت ملك البلاد. وصارت البنت بقدرة قادر ملكة.
( بل ملك ) وصارت تلبس ثوباً من الزرد بدون ازرار حتى تخفي بطنها انها حامل.
الملكة تلد, والمولود صبي. فقالت للداية لتخفي فضيحتها هات خنجراً انا اريد ان اذبح هذا المولود. بعد ذلك ضعيه في صندوق والقيه بالنهر .
واحد بستاني درويش شاف الولد واخذه ورباه حتى كبر وساواه ابنه ومن خيبة ام المولد ( الملكة ) دبحته لكن خلت فيه روح .
يوم بيوم صار الولد حلاق امه( الملكة ) الملكة امه حبته وتزوجته .
لكن وهي معه بالحمام شافت الجرح برقبته, والبستاني حكى قصة الولد لأمه والأم اتذكرت وعرفت ان الولد ابنها ( وزوجها ) بالقديم كانوا يحطوا بالحمام سيف . الولد لما عرف انه تجوز امه من قهره وزعله, اخذ سيف الحمام , وفوت السيف من بطنه الى ظهره.
و هناك جزءان وتتمة للحكاية حيث يقول شيخ العرب للملكة: الله يعينك مصيبتك أكبر من مصيبتي.
مسرحية اوديب الملك
اوديب في المسرحية المسماة باسمه يقتل اباه ويتزوج امه.
ثم يمضي اوديب حياته وهو يبحث عن قاتل ابيه الى ان يصل الى الحقيقة والحقيقة مرة: اوديب قد قتل اباه وتزوج امه ومن ألم الحقيقة المرة يدخل مشبك الشعر في عينه.
الخاتمة
الاحداث في الحكايتين وان اختلفت فروعهما, وذلك بحسب البيئة التي حلت بها الحكاية الا ان العقدة واحدة: الابن يتزوج امه وعندما تظهر الحقيقة يقتل نفسه.
في الحكايتين الحقيقة مرة انها رؤية واحدة لأسرار الحياة فالحقيقة عندما تظهر تكون عملاقة. وفي حكاية اوديب الملك التي أثمرت (عقدة اوديب) يبدأ اوديب البحث عن الحقيقة بنفسه : من قتل اباه ? ان البحث عن الحقيقة هدف سام من اهداف الحياة. فالانسان منذ الازل في بحث دائم عن حقائق الحياة والوجود والطبيعة.
أما في حكاية شيخ العرب فالبنت ( الملكة) تحاول اخفاء حقيقة نفسها. . انها انثى وليست ذكراً . فالملك هو ملكة. ولكن لا بد للحقيقة من ان تظهر فيقتل ابنها نفسه .
اما الحديث عن اصل الحياة اهو سوري او يوناني فالحضارة السورية اغنت البحر الابيض المتوسط بثمارها حتى سمي ( البحر الشامي) واذا كانت الحضارة السورية قد سبقت الحضارة اليونانية بألف عام فلنا ان نقول ان اصول التراث الشعبي سوري.
انظر حكاية شيخ العرب , كتاب الحكايات الشعبية الشامية. الكتاب الثاني.