[b]
إن عملية كتابة السيناريو ليست بالمسألة الصعبة والمعقدة لكن قبل أي شئ يجب أن يكون السيناريست يمتلك الموهبة …فالكتابة هي فن بحد ذاتها وتحتاج إلى إتقان وحرفة وممارسة ، وكاتب السيناريو أول صفة يجب أن يتمتع بها هي الثقافة ، والثقافة كلمة تجر وراءها الكثير من الأمور مثل المطالعة والكتابة … واهم شيء يجب على كاتب السيناريو ان يفعله قبل أي شئ هو الإطلاع على بعض السيناريوهات وتحليلها ….
يجب العلم أن الكاتب يتعرض إلى الكثير من المشاكل بعد كتابة السيناريو فبداية من البحث عن شركة منتجة تتبنى النص ومن ثم تقيد الشركة المنتجة بالنص وعدم إضافة مشاهد تناسب ميولهم وتسوق مسلسلهم أو فلمهم كإضافة مشاهد يخل بالآداب أو مشاهد داخل غرفة النوم كما يحدث في كثير من الأفلام والمسلسلات التي نشاهدها في هذه الأيام …
يجب أن يعلم كاتب السيناريو أنه فلمه أو مسلسله سيعرض وسيتابعه الكثير من الناس وسيؤثر بهم سلبا أو إيجابا … فعلينا ان نحافظ على قدسية الكتابة ونبتعد عن كل شيء يضر بالمشاهد فالكتابة أمنة بأيدي الكتاب
* أول شئ يجب أن نتعلمه في كتابة السيناريو كيفيه بناء السيناريو نفسه *
أول خطوة في كتابة السيناريو هيه الفكرة … والفكرة بكتابة السيناريو يجب أن تحفظ على الورق … لأنها إذا بقيت محفوظة بالرأس فبعد كتابة المشهد الثالث ستنسى كل شئ … وتجد نفسك لا تعرف ماذا تفعل …
وهنالك فرق شاسع بين الفكرة والمعالجة … فالفكرة هيه خاطرة تلمع برأسك ويمكن أن تعبر عنها بسطر أو سطرين أو ثلاثة … أما المعالجة فهي بحاجة لصفحات ولنعطي مثالا لنوضح الفرق بين الفكرة والمعالجة
قد تكون سائرا بالسوق ويلفت أنتباهك تسول فتاة في مقتبل العمر ويظهر على الفتاة الهم والحزن
فهذه تسمى الفكرة … أما المعالجة فتبدأ مثلا بإبداء أسباب تسول الفتاة فمثلا أنها تتسول لشراء الدواء لأمها المريضة أو أن الفتاة تتسول دون علم أهلها لأنها تحس بالنقص … أو أن والد الفتاة رجل سكير ويدفعها لتسول ليشتري المشروب … وغير ذالك من الأمور إذا الفكرة تحولت قصة بدأت تتشعب وكلما تشعبت القصة كلما زادت الأحداث وكلما زاد التشويق …
وبعد انتهائنا من كتابة المعالجة نكون على بعد خطوا واحده من البدء بكتابة السيناريو
الأن سنعمل خطة العمل وخطة العمل هيه أخر عملية قبل البدء بكتابة السيناريو
خطة العمل …
كتابة أسماء الشخصيات … الأماكن التي سيقيم بها شخصيات فلمك أو مسلسلك … الحبكة … مشاهد أساسية تخطر ببالك … صفات شخصيات مسلسلك أو فلمك … وغير ذالك من الأمور التي تجد نفسك ملزما على كتابتها على الورق ….
وهنا نكون قد انتهينا من التنظير وقد بدأنا بالمرحلة الثانية من كتابة السيناريو
وهذه المرحلة سأؤجلها للحلقة القادمة حيث سنتعلم كيف البناء العام للمشهد وكيفية تقسيم المشاهد
الموضوع الثاني
بعد الانتهاء من شرح الخطوات الأولى لكتابة السيناريو التي أسلفت شرحها من الفكرة والمعالجة وخطة العمل … حان الأوان لنمسك القلم ونبدأ بالكتابة ولكن قبل كل شيء سأقدم نصائح إذا تعلمتها فأعتقد أنك نصك سيكون ناجحا ورقيا … وكما يقولون أسأل أمجرب ولا تسأل حكيم … فأنا أقدم لكم نصائح لأشياء وقعت فيها في كتابتي الأولى ولا أريد منكم أن تقعوا فيها … من تلك الأمور
1 . أولا سيكون لنصك بطل ، وهذا البطل دائما يحاول أن يعطيه الكاتب من شخصيته أو كما يتمنى الكاتب أن يرى نفسه ولكن يجب أن تعطي شخصية البطل القبيح والجميل ويجب أن تقسوا عليها وتعرض الشخصية للعقبات والصعوبات التي من خلالها تظهر شخصية البطل …
2 . ثانيا هنالك قاعدة يجب تعلمها بعملية الكتابة وهيه (صور ولا تتحدث) أجعل الوجوه تتكلم
أستخدم الإيماءات وابتعد عن الحوار … لأن الحوار الزائد عن الحاجة لغة الكاتب الفاشل . فمثلا إذا أعجب شاب بفتاة تجلس بجانبه فتلك النظرات والغمزات والابتسامات أفضل من أي حوار
3 . ثالثا إذا أردت أن لا يتثاءب من يشاهد فلمك أو مسلسلك فحاول دائما أن تنهي مشهدك نهاية غامضة مشوقة تجعل المتفرج ملهوف لمشاهدة المشهد التالي …
4 . حاول أن تكون حياديا في الكتابة فمثلا لا تقف مع الخير ضد الشر بل أعطي كل شخصية حقها وحاول أن تجعل كل شخصية تعبر عن نفسها بطلاقة وبكامل حججها …
5 . أنا ككاتب تعلمت أن النهاية الرومانسية هيه نهاية غير مقنعة ودائما نرى بنهاية الفلم أو المسلسل الخير ينتصر على الشر بعكس ما يجري على أرض الواقع فحاول أن يكون مسلسلك أو فلمك نقلا عن الواقع
6 . حاول أن يكون نصك غير مكرر يذكر أفكار جديدة ويعالج قضايا حساسة ولكنها طي الكتمان ولا تعترف بالخطوط الحمر فإذا تجاوزت الخطوط الحمر نجحت ونجح مسلسلك
ثالثا
الآن وبعد الانتهاء من المراحل الأولى لكتابة السيناريو سنبدأ بشرح المرحلة الأهم بكتابة السيناريو وهيه كيفية الشكل العام للنص … وكيف يكتب النص …
هناك طريقتان للكتابة … أفقي وعمودي … وأنا سأتطرق للكتابة بالطريقة العمودية لأني أفضل هذه الطريقة …
المشهد الواحد يتكون من ثلاث أجزاء سيناريو وشخصيات وحوار كما هو موضح بالصورة
الشرح :-
1 :- المشهد :- المشهد هوه عبارة عن جزء متكامل من أحداث المسلسل أو الفلم لا يفصل بينهما فاصل زمني … هنالك من يقول أن الفلم أو المسلسل يتكون من اللقطات التي تكون مشاهد والمشاهد تكون فصول والفصول تكون الفلم أو المسلسل ولكن بمصر وسوريا لا يستخدمون سوى المشاهد …
فالسيناريو مقسم لمشاهد ولا يوجد حاجة لشرح اللقطات والفصول لأنها غير مستخدمة في وطننا العربي … هنالك أراء كثيرة ومدارس عديدة بالنسبة للمشاهد فهنالك من يقول أن المشهد يعتمد على التتابع الزمني وهنالك من يقول أنه يعتمد على التتابع الحركي وهنالك من يقول انه يعتمد على تغير المنظر كما هوه الحال بمصر … وللكاتب الحرية في اختيار النموذج الذي يحس بملائمته بكتابته …
و في الاخير الرجاء من الاولاد ان يطرحوا انشغالاتهم
هدية ( سيناريو الخيط الابيض) للكاتب نهاد سيريس السوري
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]انا في انتظار الرد