أولاد بـريــــــــش


أكبَـر تجمُّع لأولاد بـرِّيشْ على النـَّت، هنـا نجتمع لنبدع و ندوِّن إبداعاتنا، مشاركتك تزيدنا حماسا لنرقى بمنتدانا...
مرحبا بك بيننا لنقدم لـ " بريش" معًا أجمل صورة بأقلام مثقـفي بـريش..
لا تتردد في التسـجيل لتحجز لك مكانا بين خيرة أبناء بـريشْ..

فيـصل بن غالم/بلجيكا.
أولاد بـريــــــــش


أكبَـر تجمُّع لأولاد بـرِّيشْ على النـَّت، هنـا نجتمع لنبدع و ندوِّن إبداعاتنا، مشاركتك تزيدنا حماسا لنرقى بمنتدانا...
مرحبا بك بيننا لنقدم لـ " بريش" معًا أجمل صورة بأقلام مثقـفي بـريش..
لا تتردد في التسـجيل لتحجز لك مكانا بين خيرة أبناء بـريشْ..

فيـصل بن غالم/بلجيكا.
أولاد بـريــــــــش
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يجمع أبناء بريش و يستقبل إبداعاتهم
 
الرئيسيةبوابة المنتدىأحدث الصورالتسجيلدخولالتسجيل

 


 

 قصة حمروش (مع )رئيس بلدية بريش

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بوعقال ربيعي
عضو مبتديء
عضو مبتديء
بوعقال ربيعي


عدد المساهمات : 22
نقاط : 4852
الســــــمعة : 21
تاريخ التسجيل : 14/10/2011
العمر : 66

قصة حمروش (مع )رئيس بلدية بريش Empty
مُساهمةموضوع: قصة حمروش (مع )رئيس بلدية بريش   قصة حمروش (مع )رئيس بلدية بريش I_icon_minitimeالسبت يونيو 02, 2012 10:09 am

• Ceux qui vivent, ce sont ceux qui luttent
Victor HUGO
..............................{ وَبَيْنَهُمَا حِجَابٌ }..........................
قول وجب .. مصقول حاد كالسيف،
في حده الحد بين الجد واللعب
.
فرض علي واجب أن اخبرك خبري، ومن أكون، ولا تسأل عن علة الوجوب، فليس وراء الفرض سر، ولا خطر ، إلا حاجة ـ في رأسي ـ سوف أبديها لأهلي، وأحبتي، ـ ولكن بعد حين.
• أنا ـ ولا فخر ـ فقير تنتابني ككل الفقراء نوبات جنون، وكنت ـ قبل أن يستضيفني هذا الموقع ـ ضيف سجن من سجون الجزائر الخضراء، بل طوفت بي الأقدار عديد السجون .. وطبعا كنت متهما، وكان منطوق إحدى التهم،حسب قول المحامي حين زار الزبون:
(( التحريض، والتجمهر ، والمساس برموز الدولة، أي: الجمهورية)).
• ولما حل ـ يوم العرض ـ على قاضي التحقيق، انقلب الوضع رأسا على نعل، وأمست التهمة ـ كقصيدة شعر ـ موزونة بدقة :
(( محاولة قلب نظام الحكم، والتآمر للإطاحة به )) .
• ونشر النبأ، في جريدة ''النصر'' الجزائرية
• ولكن بعد أربعة أشهر وعشرا :
• 03جويلية ... بعد ... أكتوبر 1991
• هذا جزاء رئيس بلدية منتخب بلا تزوير، قرر ـ بعد استشارة وإجماع الجميع ـ أن لا يشارك في مهرجان استقبال الوزير ( السيد/حمروش)، ورأىـ يومها ـ أن يسير في طريق وطني ( معبد) فسار.. وصادف ـ وكل الصدف مقدرة ـ أن لحق به جمع من الناس، فواصلوا السير معا، وكان السير ـ يومئذ ـ مباح حلال.
• وصادف ـ وكل الصدف مقدرة ـ أن غير الوزير رأيه، وقرر لوحده، ولسبب لا نعرفه، أن لا يدخل المدينة، وكان على مسافة قليلة منها، فتيامن شرقا وذهب لزيارة بلدة أخرى، اسم شهرتها ''الزرق''، وهي قرية جبلية الموقع خضراء بلا تزوير .
• وقبل يوم المحاكمة بيوم،ساوم المحامي زبونه المقيد، وطلب أتعابه ـ كما يسميها ـ وشراه بثمن لا يعرف القانون، دنانير غير معدودة تغري أرباب الزهد والنسك المتبتلين، وحق للمحامي أن يبيعه ويسلمه للقانون، فهو محامي مكلف بحماية القانون الذي يحمي المواطنين عامة، ومواطني الحكومة خاصة.
• وكان المحامي أستاذا في فنه، وكان يعلم علم اليقين: أن القضاة في بلدهم، لا يحق لهم أن يدافعوا عن المتهم، إلا أن يكون من أقارب الحكومة، أو أبناء عمومتها.
معادلة بتروس، مهداة لفخامة الرئيس:
بلادى ان جارت على ...+ واهلى ان ضنوا على ... =0
حتى أنت يا بتروس ؟ فأجابه "إني أحبك لكني أحب روما أكثر، فكان جواب قيصر له: "اذا فليمت قيصر ''= £صفر''
ألا ما أكثر الساسة، وما أقل العارفين بسبل السياسة!!
• وهذا وصف زنزانتي، وهو نعت الزنزانة المثلى: (( حجرة كالجحر ضيقة مظلمة، وكالقبر موحشة منتنة، ولها باب... نعم، لها باب بشكل توابيت النصار واليهود، بيد أنه من حديد، ولا يفتح إلا قليلا، ولا يفتح إلا بحضور شهادين ملثمين على شاكلة منكر، أو صورة نكير (في خيال وقصص السلف الصالح)، ولقد فزت وأصحابي بقسط وافر من التعذيب، وكانت ( العذابات) ألوانا وأشكالا: خفيف محتمل، وآخر لا يطاق، والبقية (موت قبل الموت)، ولم تكن توزيعة هذه (العذابات) عادلة.
يالها من حكومة، حتى العذاب قسمة ضيزى!!
• وكنا ـ في غالب الأحيان ـ نظحك سرا ، ونبكي جهرا جلبا لعطف الجلاد وقلما تجدي الحيلة .. وتارة يكون الدمع صادقا، وطورا من نوع الدم الكذب!
ألا ما أصعب الداء، وما أقل العارفين بطرق العلاج!
• وإليك سر ذاك الفرض، وعلة الوجوب المذكور أعلاه ؟
• إن كانت تلك ( التهمة وتبعاتها) أعجوبة، فهي لا تساوي شيئا في ميزان العدل، إذا ما قورنت بالأعجوبة التي سميتها بالقسط والميزان: ( أعجوبة الدهر )، وسترتها عنك بهذا الحجاب، فإن كنت في شك من هذا ، أو ذاك ، فدونك هذا النص القرآني المنير :
{ وَبَيْنَهُمَا حِجَابٌ وَعَلَى الأَعْرَافِ رِجَالٌ يَعْرِفُونَ كُلاًّ بِسِيمَاهُمْ وَنَادَوْاْ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَن سَلاَمٌ عَلَيْكُمْ لَمْ يَدْخُلُوهَا وَهُمْ يَطْمَعُونَ }الأعراف46


.............................................................................................
أعجوبة الدهر
• تمهيد:
• خلاصة ما (هنا) يا سادتي الكرام، أني نظرت في قصة يوسف( القرآنية ) فألفيتها تشبه أنباء أخيه موسى(المنجمة) من وجوه كثيرة، وكنت أحسب أن هذه الظاهرة مقصورة على القصتين، ثم أمعنت النظر في سائر أخبار الوحي وأنباء الرسل، واسقرأت المجال قدر المستطاع، فأدركت ـ بعد توهم ـ أنه يمكن القول (بتحفظ يليق بالمقام) أن لكل نجم من نجوم (القصص الحق) توأم، ولكل توأم دلالة عبارة، ودلالة إشارة ، ثم موقع يليق به دون سواه، كما يمكن القول ـ وبتحفظ أيضا ـ أن ما من حادثة كبيرة ولا صغيرة، وما من شخصية بارزة ولا مغمورة، وما من عبارة ولا إشارة ـ وردت في قصة يوسف أو غيرها ـ إلا ولها في سائر القصص الحق شبه أو ضد.
• وأبادر إلى القول أن هذه الظاهرة قلما تبرز سافرة، وإنما تتوارى ملثمة كأن بها حياء. ولا يخفى على ـ أهل القرآن ـ أن (القصص الحق) كون واسع شاسع، عميق لا يدرك غوره، ولست أزعم أني أحطت بمكنون الأمر كله، ولا بعشر معشاره، ولكني أزعم بأني قضيت قرابة ربع قرن أنظر وأتدبر،، ومن رام الإحاطة بنجوم القرآن وتلك الظاهرة رام المحال من الطلب.. فإن كنت في شك من هذا، فأسأل الكسمولجيا وعلم الفلك، وأعلم أن أرباب هذا الفن هم الذين ابتكروا مصطلح: ( الفوضى المنظمة ).
• قالت الخطة: طبيعة الموضوع تقتضي أن نبدأ الرحلة برصد بعض النماذج من تلك الأشباه والأضداد، قصد التعريف بطبيعة الظاهرة، وإبراز مدى أهميتها، ثم ننظر في أشكال تكرارها من خلال المقارنة بين أحداث وأحاديث، وشخصيات قصتي يوسف وموسى ـ عليهما السلام ـ ثم نعود إلى وراء لاستقراء المجال من اليمين إلى الشمال،و لعلنا نصل إلى مبتغانا، أعني: إبراز مدى شمولية الظاهرة، واطرادها عبر مختلف أزمنة الوحي،
• ونختم الرحلة بالبحث عن دلالات الظاهرة ( الناموس أو السنة )، ونختم الخاتمة ـ إن شئت ـ بخلاصة تجمع هذه القوانين والسنن جمعا،( في موضع واحد ) ونسجل براهين كونها: سنة واحدة، وإن بدت مختلفة ، شأنها شأن قوانين الفلك، وتلك( والفوضى المنظمة )، ثم نشرح ونوضح نضرب الأمثلة لنعرف كيف توظف ـ هذه القوانين ـ في خدمة (دين المسلمين)، ونقد آثار (فقهائهم) وما يسطرون.
[center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 565
نقاط : 6984
الســــــمعة : 19
تاريخ التسجيل : 13/02/2009
العمر : 50
الموقع : https://ouledberriche.ahlamontada.net

قصة حمروش (مع )رئيس بلدية بريش Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة حمروش (مع )رئيس بلدية بريش   قصة حمروش (مع )رئيس بلدية بريش I_icon_minitimeالأحد يونيو 03, 2012 11:27 am

أستاذي الكبير، لقد كنت أحد السائرين خلفك و لازلت أحفظ جوابك للصحافة في أخبار الثامنة عندما أحضروا " الآلة العجيبة" ليشهدوها على ما حدث..
لقد كانت قلوبنا تحترق من أجلك و أنت معتقل تعذب بغير حق..
و أنت تدون الٱن ما جرى أتذكر قول نيتشه " أحسن حياة هي أن تعيش في خطر" و ذلك ينطبق على تجربتك بإمتياز، فأفتـخر يا قائـد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ouledberriche.ahlamontada.net
بوعقال ربيعي
عضو مبتديء
عضو مبتديء
بوعقال ربيعي


عدد المساهمات : 22
نقاط : 4852
الســــــمعة : 21
تاريخ التسجيل : 14/10/2011
العمر : 66

قصة حمروش (مع )رئيس بلدية بريش Empty
مُساهمةموضوع: من ربيعي بوعاقل إلى البطل المغترب !!   قصة حمروش (مع )رئيس بلدية بريش I_icon_minitimeالإثنين يونيو 11, 2012 3:03 am

شكرا جزيلا ، أيها البطل المغترب !!

مملاحة: هذا : .... قتبس من مقال مطول نشر بموقع '' أهل القرآن'' !!
لا أدري من أين جاءت هذه الأصابعة المرشدة ، وقد توسطت المقال دون إذن مني، فشوهت بعض السطو ، وأنتم تسمونها ( الوجوه الضاحكة،)وقد حاولت حذفها دون جدوى ؟؟
فالرجاء إرشادي
تمهيـــــــــــــــد:
الحمد لله رب العالمين، وبه نسترشد ونستعين، أما بعد: فإن كل أمي مطالب بإلقاء نظرة على جدول السور، أعنيSad فهرس المصحف) ليعرف مصدر هذا القرآن، فإن كان ترتيب سوره أمرا خارقا للعادة، يعجز الإنس أن يأتوا بمثله، وجب عليه العود ( والعود أحمد )، وليبدأ بجلسة مطولة في مغارة اقرأ ( أخت المدرسة )، فإن وفق، ونجح في دراسته، وتعرب لسانه واسقام: قرأ الفاتحة، وصلى وصام، كما أُمر في القرآن الكريم، بلا زيادة ولا نقصان: ( القرآن الكريم، وكفى)..
هذا، و ليس بعد الفاتحة سوى( ( 113 سورة موزعة على 14 لوحا)) كلها وحي، للقراء والتدبر وإعمال الفكر، فإن وفق المكلف، و تجاوز كل هذه المراحل، انتقل إلى مرحلة : ـ تنزيل الأحكام، فيأخذ بالألواح ويستمسك بها مجتهدا في المقدس، قصد إصلاح الواقع المدنس ـ بقدر المستطاع ـ رافعا شعار الدين الحق، الذي يلخصه هذا النداء:
حي على حقوق الإنسان، وحفظ كرامته، حي على الصلاة ، حي على الفلاح ..
الكتاب المكنون خير من الفوضى، والحرب، والجنون.
وإن كانت الأخرى، ووجد أن ( فهرس المصحف) غير كاف، أو فيه فوضى ـ فليبحث عن دين آخر مناسب لأمثاله من الأميين المفرنسين كألبار كامي، وغيره من المعجبين بأشعار المجانين، وقولهم : صدف عمياء، وموت يخبط خبط عشواء، وفوضى شبه شاملة، لا تعرف نظاما، ولا تخضع لأي قانون.
الحق والحق أقول: كل الصدف مقدرة تقديرا، والموت ليس هو الواحد ، وإنما هو :صفر مطلق، وما تعددت الأسباب بتاتا ( إطلاقا) إلا في في الظاهر، ولكن الشعراء في كل واد يهيمون، وفي ملتي واعتقادي: أن المسلمين ماتوا، ولن يبعثوا، ولن يقيموا ـ في الدنيا ـ حضارة أبدا، ولن ترفع لهم إشارة ، ولا صلاة، ولا منارة، إلا إذا عادوا إلى العقل المرشد إلى الحق، والمنظق الذي أنكروه ، والحق عندي هو:
((الحق الذي لا تشوبه شائبة فساد، أو بطلان، كمثل: [ 2 + 2 = 4 ].))
هذا، ومن حقك أن تسأل : هل القرآن (( كتاب لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه ...)) كما هو ديني ومعتقدي، أم أن الأمر كله فوضى، كما يظن ويدعي المخالف، مهما كان دينه ومذهبه ومعتقده ؟
هذا هو موضوع بحثنا المتواضع، وأرجو أن تكون تيجته كمثل: ( 2+ 2 = 4 )، أو كمثل: ((1* 2 x 3 = 6 )).
ـ نرمز بحرف ـ س* ... للسورة رقم: 1 ... الفاتحة ( الحمد لله رب العالمين).
ـ نرمز بحرف ـ الم1... للسورة رقم: 2 ... البقرة: [ ألم. ذلك الكتاب لا ريب].
ـ نرمز بحرف ـ الم2 ... للسورة رقم: 3 ... آل عمرانSad ألم. الله لا إله إلا هو )
ـ نرمز بحرف ـ س1 ... للسورة رقم: 4 ... النساء :[ يا أيها الناس اتقوا ربكم ].
ـ نرمز بحرف ـ س2 ... للسورة رقم: 5 ... المائدة:[ يا ايها الذين آمنوا لا تتخذوا].
ـ نرمز بحرف ـ س3 ... للسورة رقم: 6 ... الأنعام:[ الحمد لله الذي خلق...].
ثم نكتبها ـ أفقيا ـ هكذا: [ س*+ ( الم1 + الم2)+ س1 + س2 + س2 ].
ثم نبسطها للشخص الأمي، ونكتبها هكذا:
(س* ، الم ، الم، س ، س ، س ) ونقول له تأمل:
(مفرد فذ فريد* + مثنى+ جمع)=([1]* 2 + 3 =6 ).
ونفعل ذلك مع الفهرس كله، لنصل مع (أخينا الأمي) إلى نتيجة أولية، هي:
1. اللوح الأول ( لــــ6/1) = س* ، الـم ، الـم ، س ، س ، س 06 سور
2. اللوح الثاني ( لــ6/2) =المص* ، س ، س، الــر ، الــر ، الــر 06 سور
3. اللوح الثالث ( لــ6/3) = س* ، الـم ، الـم، س ، س ، س 06 سور

تلك.18 سورة كاملة، من ( الفاتحة إلى الكهف )، وفي سورة الكهف حرف ( واو) يقع في منتصف المصحف بالضبط ، وهذا يقتضي ـ طبعا ـ إحصاء حروف القرآن الكريم كلها: (من باء البسملة الأولى، إلى السين،)(... من الجنة والناس)..
نذكر الأمي، ونحثه على إمعان النظر في ذاك التناظر الفذ الفريد، ثم نمضي ـ هكذا ـ إلى نهاية المطاف، لنجد اللوح الأخير ( لــ6/14) مرتب هكذا:
قــل* ، س ، س ، قــل ، قــل ، قــل
(مفرد فذ فريد*، ثم مثنى، ثم أقل الجموع)= [(1)* 2+ 3 =6)].
ماذا ترى ؟ أرى أنه مرتب مهندس بشكل عجيب!!
كلا يا صاحبي،إنه مرتب بشكل تحار فيه أعظم الحواسيب!!
هلم إلى تفصيل المسألة، ولا تسألني عن شيء حتى أوضحه ،وأشرحه كما يجب ـ كمثل: ( 2 + 2 = 4 )، أو[ 1* 2 + 3 = 6].
قل(( قـليا أيها الكافرون لا أعبد ما تعبدون، ولا أنتم عابدون ما أعبد...))
س(( إذا جاء نصر الله ،والفتح...)(... با)).
س(( تبت يدا أبي لهب، وتب...)(... د).
قل (( قـلهو الله أحد، الله الصمد، لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفؤا أحد)).
قل ((قـلأعوذ برب الفلق...))(... د).
قل(( قـلأعوذ برب الناس ...))( س).
قــل* ، س ، س ، قــل ، قــل ، قــل

ألم أقل لك أن كل شيء مبرمج محسوب بدقة تحار فيها أعظم الحواسيب؟
ألم أقل لك أن لكل شيء ( شبه أو ضد) إلا الواحد الأحد ؟ هاهنا شيء: يبدوا (با ـ د) للعيان، وآخر مكنون خفي، لا يراه الشيطان( د. س)، ويراه كل مؤمن تقي.
لا تقف طويلا عند (الحروف الأربعة )، ولكن، انظر، وأمعن النظر في (الخلاص) الكائن بينهما، ، أما أنا يا صاحبي، فقد فعلت ذلك ـ بحمد الله ـ مرارا، وفي كل مرة يخر العبد الفقير ساجدا للواحد الأحد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفؤا أحد: (( يَأَهْلَ الْكتَبِ لا تَغْلُوا فى دِينِكمْ وَ لا تَقُولُوا عَلى اللَّهِ إِلا الْحَقَّ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسى ابْنُ مَرْيَمَ رَسولُ اللَّهِ وَكلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلى مَرْيَمَ وَ رُوحٌ مِّنْهُ فَئَامِنُوا بِاللَّهِ وَرُسلِهِ وَ لا تَقُولُوا ثَلَثَةٌ انتَهُوا خَيراً لَّكمْإِنَّمَا اللَّهُ إِلَهٌ وَحِدٌ سبْحَنَهُ أَن يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ لَّهُ مَا فى السمَوَتِ وَ مَا فىالأَرْضِ وَ كَفَى بِاللَّهِ وَكيلاً(171)).

• غفرانك ربي غفرانك ، يا واحد يا أحد ، يا فرد ياصمد ، تقبل مني وارحمني يا أرحم الراحمين ...!




• يتبــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع.
اجمالي القراءات 453


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصة حمروش (مع )رئيس بلدية بريش
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جزء من : قصتي مع رئيس الحكومة السابق/ السيد: مولود حمروش.
» هل هناك من صور تاريخية لقريتنا -بريش’-
» ابن بريش

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أولاد بـريــــــــش :: منديات الكمبيوتر :: لغات البرمجة-
انتقل الى: